-->
العهدة الثقافية  العهدة الثقافية

القسوة في قمريات (7) / الناقد رائد محمد الحواري

 

النص:

قمر عبد الرحمن

"قمريّات (7)

كيف ستغفر الأرصفة فوضويّة الأشجار، شجار الأوراق على الأرض، دخان السّيارات، وبصاق المارّين!

وكم من مرّة ستختبر الهشاشة قوّتكِ وتنتصرين؟

ومتى سيعتذر ذلك الرّجل عن انتقاده الدّائم لرائحة الياسمين المنتشرة في المكان؟

متى؟

متى ستفرح المرأة الملغومة بالجمال؟

ولماذا دائمًا تفسّر وجه حبيبها المأساويّ بوعكة الآمال؟

كم من مرّةٍ ستبرّر له عبوسه، بحذائه الضّاحك مساءً أمام البيت الملطّخ بالتعب؟

الكلّ عاجزٌ عن إثبات الحُسنِ التّائه بين زحام الرّداءة!

كالثلج تمامًا يبدو جميلًا جدًّا.. لكنّه يبلغ من الهشاشة ما تبلغه امرأةٌ في أواخر الأربعين"!

القراءة النقدية:

من الطبيعي أن يكون هناك فكرة وراء النص الأدبي، فهي تأتي من خلال الأحداث، الشخصيات، المضمون، لكن التألق يأتي عندما تكون الألفاظ تخدم الفكرة/المضمون، فيمكن للقارئ أن يصل إلى ما يُراد طرحه من خلال الألفاظ المجردة وما تحمله من معنى أبيض أو أسود، لكن هناك شكل آخر يدهش القارئ وهو حجم الألفاظ وعلاقتها بالمضمون، فأحينا نجد ألفاظا قصيرة مكونة من ثلاثة حروف أو أربعة، ويمكن إيعاز ذلك إلى البياض الذي يمر به الكاتب فأراد التحليق في الفضاء خفيفا كالريشة، ومرة نجده يستخدم ألفاظا طويلة وكبيرة تعكس ما يحمله من هموم، فيبدو اللفظ الكبير وكأنه يثقل كاهل الكاتب والقارئ معا، وبهذا يتم إيصال الفكرة للمتقي.

في هذه القمريات نجد القسوة حاضرة في معني الألفاظ: "فوضوية، دخان، بصاق، الهشاشة (مكررة)، الملغومة، انتقاده، المأساوي، بوعكة، عبوسه، الملطخ، بالتعب، عاجز، زحام، الرداءة" ونجدها أيضا في الألفاظ الطويلة والكبيرة، فلا نجد أي لفظ مكون من حرفي أو ثلاثة سوى في: "على، كم، من، ذلك، عن، في، متى، له، بين، مرة، ما" وهي بغالبيتها حروف، وهذا ما يجعل فكرة السواد والقسوة تصل إلى القارئ وترسخ فيه.

 

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

العهدة الثقافية

2016