الحزن والفرح في قبر الماء
للشاعر يونس عطاري
قبرُ الماء"
نمتُ بعيداً عنكَ؛
فهؤلاء الفهود يركضون إلى العشب والجبال
لا يأكلون من الأزهار، تعزف فيهم موسيقا الذئاب
يكون الليل بلا فئران،
الليل القديم لا نجمةً له يعلقها الهارب فوق منزل من غرفتين يعتمد الريح في فوهة كهف القهوة والهال
لا يحدث الآن هناك ما ترغب به الطير
عندما يمر قطار يحمل صور الضِياع
تترك التماسيح جيرانها في النهر
على ضفة أدغال فيها
أو احتمال لسقوط الثلج
تهرع الغزالات إلى القرى
يطبخ الجيران ما ترميه الأرض للماشية
يشربون اليانسون بكل سلام وهم جالسون عند الغسق
يعترضون على فصل الشتاء في كل فجر
الجيران تجمعهم العناصر الأربعة
بالونات رملية
قناديل العتمة تجلب لهم صور الغائبين
يظن الناس الهلالَ خنجراً
تركته عشتار يلاحق حبيبها
أرسلت خلفه القطط والكلاب والأمطار
ترك آلات الصوت،
أغلق الأبواب على البهائم وصغارها
اشترى بجلد الماعز والثيران
غيمتين
كظلين تتدحرجان في سماء البلد
يبللهما بالحبر نهارا
بالدم ليلا
وجد أهل بيت قصي
تمثالين من أزرق
من تراب طري
مهملين كما إلهين قديمين قتيلين
لا سراجَ يحمل أحدهما
لا شجرة لوز
النحل يطن
يحرسان الكائنات القصيرة
وعلى الأرض جرحا
لا يدخل الناس القلعة للنزهة
تورنتو اذار ٢٠٢٢
غالبا ما يأتي ذكر الحيوان في النص الأدبي ليشير إلى القسوة والألم، لكنه هنا يأتي بأكثر من صورة، منها صورة الفرح والمتعلق بالحيوانات الجميلة: "الغزالات" ومنها جاء ليحمل صورة القسوة والتي أقرنا الشاعر بالحيوانات: "الذئاب، الفئران، التماسيح، القطط، الكلاب" ومنها من أتي بصورة الحياة السوية/العادية: "الماسية، البهائم، الماعز، الثيران" فالأولى تشير إلى الحلم الذي تركته الطبيعية/الوطن في الشاعر، والثانية تشير إلى القسوة وما تعرض له من أذى على يد الأشقاء والأعداء، والثالثة تعيده إلى الماضي وكيف كانت تسير حياته بانسيابية وهدوء.
وهذا يأخذنا إلى التشكيل والتنوع في مضمون القصيدة، فهناك حالة الفرح/الحلم بالجمال والفضاء الفسيح، وهناك النقيض القسوة/الشر، وهناك الطبيعة، العادية ، ولكن، رغم أهمية الموضوع/الفكرة، إلا أن الأهم هو الشكل الذي قدم فيه النص، واللغة التي حملته لنا، وهذا يستدعي التوقف عنده لتبيان أهمية " قبر الماء".
إذن هناك صراع بين الخير والشر، وهذا نجده في الألفاظ التي استخدمها الشاعر خاصة تلك المتعلقة بالحيوان، وقد أشار إلى أن هذا الصراع يجري على الأرض، من خلال: هذا "الجبال، منزل، غرفتين، كهف، النهر، ضفة، أدغال، القرى، الأرض (مكررة)، البلد، القلعة" وإذا ما توقفنا عند هذه الألفاظ سنجدها تعطي أكثر من حالة، الفرح نجده في ألفاظ: "الجبال، النهر، ضفة، المنزل" ومنها ما يحمل القسوة: "أدغال، كهف" ومنها ما حو محايد/طبيعي: "الأرض، القرى، غرفتين" وهذا يشير إلى أن الشاعر لا يكتب من خلال حالة واعي، بل مما يشعر به، مما يحمله من مشاعر/ماضي، لهذا جاءت مضامين الأرض متماثل مع الحيوان.
وإذا ما توقفنا عند الزمن/الوقت سنجده أيضا فيه الصور الثلاث، الفرح في: "نجمة، الغسق، فجر" والقسوة في: "الليل، سقوط الثلج، فصل الشتاء، العتمة" والعادية في "الهلال، الأمطار، نهار" وهذا ما يؤكد على انسجام الألفاظ والمضمون في خدمة الفكرة التي يطرحها الشاعر، وعلى أن القصيدة هي من تُكتب الشاعر وليس الشاعر من يكتب القصيدة.
وما يؤكد على أن القصيدة تحمل فكرة الصراع في الطبيعة، وعلى أن الشاعر ما زال يحمل الفكرة الفينيقية/الفلسطينية للصراع بين الخير والشر، استخدامه لعشتار والهلال: "يظن الناس الهلالَ خنجراً تركته عشتار يلاحق حبيبها"، وبهذا الاستحضار للفكرة الفينيقية يؤكد الشاعر على ارتباطه بالمكان، بالمجتمع الذي هو منه، وأن وجوده في "تورنتو، كندا" يؤجج الصراع فيه.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر
إرسال تعليق